منتديات عتيدة  
آخر المشاركات: لمعرفة آخر مستجدات دورات عتيدة, تعليم صيانه اللاب توب, ارجو المساعدة, قصيدة العقل يأمر للشاعرة الجزائرية لطيفة حساني, أمس والأمس, العربية تهان في عقر دارها, ترجمة كلمة "more", قل ولا تقل في الترجمة (انجليزي/عربي), جنوب تايلاند يحاول احياء لغة محلية جرى طمسها, مجلس خاص بالتعريب, اليوم العالمي للغة العربية 2014 - 18 ديسمبر, دفاع عن العربية, ما هذا !!, قواعد اللغة العثمانية, شرح لقاعدة لغوية روسية 4, عائلة عتيدة تفوق العشرة ألاف, الى محترفي اللغة الإنجليزيه, المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية, اليوم العالمي للغة العربية 2014, أصوات العربية, التعليم الجامعي بغير اللغة العربية وأثره في الاستيعاب والإبداع

  #1  
قديم 07/05/08, 21:18
حسانين أبو عمرو حسانين أبو عمرو est déconnecté
أستاذ النحو والصرف
 
تاريخ الانضمام: 06/10/07
بلد الإقامة: مصر
المشاركات: 1,063
افتراضي ضمير الفصل

هو الضمير المنفصل الواقع بين شيئين متلازمين مثل المبتدأ والخبر , واسم إن وخبرها واسم كان وخبرها , والمفعول الأول لـ ظن وأخواتها والمفعول الثاني
هذا الضمير عند الببصريين لا محل ّ له من الإعراب
وعند الكوفيين له محل , ويسمونه العماد واختلفوا : هل هو باعتبار ما قبله؟
هل هو باعتبار مابعده ؟
والراجح رأى البصريين

وهذا الضمير الهدف منه الفصل بين النعت والخبر ولهذا سمى فصلا . فلو قلنا : إن ّمحمدا الفاضل قد يُظَن ُّ أن الفاضل نعت لـ " محمد " ., فإذا قلنا : إن َّ محمدا هو الفاضل لايكون فيه شك ٌّ في أنه خبر إن َّ .

وسوف أسوق أدلة كل بعد ذكري أمثلة شافية لهذا الضمير
بين المبتدأ والخبر

قال تعالى : المُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ - فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
بين اسم إن وخبرها :قال تعالى : إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى
ببن اسم كان وخبرهاقال تعالى : كُنتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ
بين المفعول الأول والمفعول الثاني لظن وأخواتها: قال تعالى : وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً

آخر تحرير بواسطة حسانين أبو عمرو : 01/07/12 الساعة 19:51
رد باقتباس
  #2  
قديم 07/05/08, 21:29
حسانين أبو عمرو حسانين أبو عمرو est déconnecté
أستاذ النحو والصرف
 
تاريخ الانضمام: 06/10/07
بلد الإقامة: مصر
المشاركات: 1,063
افتراضي ضمير الفصل عند النحاة

قال الزمخشري في المفصل ج1/ص172
ضمير الفصل

ويتوسط بين المبتدأ وخبره قبل دخول العوامل اللفظية وبعده إذا كان الخبر معرفة أو مضارعا له في امتناع دخول حرف التعريف عليه كافعل من كذا أحد الضمائر المنفصلة المرفوعة ليؤذن من أول أمره بأنه خبر لا نعت وليفيد ضربا من التوكيد وتسميه البصريون فصلا والكوفيون عمادا وذلك في قولك زيد هو المنطلق وزيد هو أفضل من عمرو وقال تعالى إن كان هذا هو الحق وقال تعالى كنت أنت الرقيب عليهم وقال ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم وقال تعالى إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا ويدخل عليه لام الإبتداء تقول إن كان زيد لهو ظريف وإن كنا لنحن الصالحون وكثير من العرب يجعلونه مبتدأ وما بعده مبنيا عليه وعن رؤبة أنه يقول أظن زيد هو خير منك ويقرؤون وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين أنا أقل

آخر تحرير بواسطة حسانين أبو عمرو : 01/07/12 الساعة 19:51
رد باقتباس
  #3  
قديم 07/05/08, 21:32
حسانين أبو عمرو حسانين أبو عمرو est déconnecté
أستاذ النحو والصرف
 
تاريخ الانضمام: 06/10/07
بلد الإقامة: مصر
المشاركات: 1,063
افتراضي نفصيل الخلاف بين البصريين والكوفييم وحجة كل منهما

قال أبو البركات الأنباري في الإنصاف في مسائل الخلاف ج2/ص706
00مسألة ضمير الفصل

ذهب الكوفيون إلى أن ما يفصل به بين النعت والخبر يسمى عمادا وله موضع من الأعراب وذهب بعضهم إلى أن حكمه حكم ما قبله وذهب بعضهم إلى أن حكمه حكم ما بعده وذهب البصريون إلى أنه يسمى فصلا لأنه يفصل بين النعت والخبر إذا كان الخبر مضارعا لنعت الاسم ليخرج من معنى النعت كقولك زيد هو العاقل ولا موضع له من الإعراب
أما الكوفيون فاحتجوا بأن قالوا إنما قلنا إن حكمه حكم ما قبله لأنه توكيد لما قبله فتنزل منزلة النفس إذا كانت توكيدا وكما أنك إذا قلت جاءني زيد نفسه كان نفسه تابعا لزيد في إعرابه فكذلك العماد إذا قلت زيد هو العاقل يجب أن يكون تابعا في إعرابه
وأما من ذهب إلى أن حكمه حكم ما بعده قال لأنه مع ما بعده كالشيء الواحد فوجب أن يكون حكمه بمثل حكمه
الإنصاف في مسائل الخلاف ج2/ص707
وأما البصريون فاحتجوا بأن قالوا إنه لا موضع له من الإعراب لأنه إنما دخل لمعنى وهو الفصل بين النعت والخبر ولهذا سمى فصلا كما تدخل الكاف للخطاب في ذلك وتلك وتثنى وتجمع ولا حظ لها في الإعراب وما التي للتوكيد ولا حظ لها في الإعراب فكذلك هاهنا
وأما الجواب عن كلمات الكوفيين أما قولهم إنه توكيد لما قبله فتنزل منزلة النفس في قولهم جاءني زيد نفسه قلنا هذا باطل لأن المكنى لا يكون تأكيدا للمظهر في شيء من كلامهم والمصير إلى ما ليس له نظير في كلامهم لا يجوز أن يصار إليه
وأما قولهم إنه مع ما بعده كالشيء الواحدقلنا هذا باطل أيضا لأنه لا تعلق له بما بعده لأنه كناية عما قبله فكيف يكون مع ما بعده كالشيء الواحد والله أعلم

آخر تحرير بواسطة حسانين أبو عمرو : 16/06/08 الساعة 16:10
رد باقتباس
  #4  
قديم 08/05/08, 22:49
صورة عضوية آمال
آمال آمال est déconnecté
 
تاريخ الانضمام: 23/04/08
بلد الإقامة: فلسطين
المشاركات: 51
افتراضي

بارك الله فيك يا دكتورنا الفاضل
__________________
وكن للصالحين أخاً وخلاً_____وكن في هذه الدنيا غريبا
وكن عن كل فاحشةٍ جباناً _____وكن في الخير مقداماًنجيبا
رد باقتباس
  #5  
قديم 11/05/08, 17:12
حسانين أبو عمرو حسانين أبو عمرو est déconnecté
أستاذ النحو والصرف
 
تاريخ الانضمام: 06/10/07
بلد الإقامة: مصر
المشاركات: 1,063
افتراضي كاف الخطاب

كاف الخطاب متى تكون حرف خطاب ؟ ومتى تكون ضمير خطاب ؟

آخر تحرير بواسطة حسانين أبو عمرو : 16/06/08 الساعة 16:13
رد باقتباس
  #6  
قديم 12/05/08, 01:30
حسانين أبو عمرو حسانين أبو عمرو est déconnecté
أستاذ النحو والصرف
 
تاريخ الانضمام: 06/10/07
بلد الإقامة: مصر
المشاركات: 1,063
افتراضي

كاف الخطاب تكون حرفا مع أسماء الإشارة , ومع الفعل أرأيت كما في قوله تعالى " قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً (62)الإسراء
وتكون ضمير خطاب فيغير ذلك.
__________________
وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ

آخر تحرير بواسطة حسانين أبو عمرو : 16/06/08 الساعة 16:13
رد باقتباس
  #7  
قديم 02/06/08, 15:29
منال منال est déconnecté
 
تاريخ الانضمام: 08/07/07
بلد الإقامة: أرض الكنانة
المشاركات: 335
افتراضي

اقتباس:
أرسله في الأصل د حسانين أبو عمرو مشاهدة المشاركات
كاف الخطاب تكون حرفا مع أسماء الإشارة , ومع الفعل أرأيت كما في قوله تعالى " قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً (62)الإسراء
وتكون ضمير خطاب في غير ذلك.
جزاك الله خيرا د.حسانين هذه معلومة جديدة تعلمتها فبارك الله بحضرتك.
__________________
الله .. الله .. الله في العمل بالعلم فإنه الأصل الأكبر ... والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به ... ففاتته لذات الدنيا وخيرات الآخرة ... فقدم الآخرة مفلسا على قوة الحجة عليه.

اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل

المترجم الناجح هو من تجتمع فيه الموهبة الفطرية والمعرفة النظرية والممارسة العملية.
(حكمة منقولة من هنا)
رد باقتباس
  #8  
قديم 05/06/08, 10:14
حسانين أبو عمرو حسانين أبو عمرو est déconnecté
أستاذ النحو والصرف
 
تاريخ الانضمام: 06/10/07
بلد الإقامة: مصر
المشاركات: 1,063
افتراضي الآن

هل يمكننا استخراج ضمير الفصل من القرآن الكريم ؟
__________________
وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ
رد باقتباس
  #9  
قديم 05/06/08, 13:50
منال منال est déconnecté
 
تاريخ الانضمام: 08/07/07
بلد الإقامة: أرض الكنانة
المشاركات: 335
افتراضي

لم أفهم... يعنى أعطى أمثلة أم ماذا؟

وجزاكم الله خيرا
__________________
الله .. الله .. الله في العمل بالعلم فإنه الأصل الأكبر ... والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به ... ففاتته لذات الدنيا وخيرات الآخرة ... فقدم الآخرة مفلسا على قوة الحجة عليه.

اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل

المترجم الناجح هو من تجتمع فيه الموهبة الفطرية والمعرفة النظرية والممارسة العملية.
(حكمة منقولة من هنا)
رد باقتباس
  #10  
قديم 06/06/08, 12:32
حسانين أبو عمرو حسانين أبو عمرو est déconnecté
أستاذ النحو والصرف
 
تاريخ الانضمام: 06/10/07
بلد الإقامة: مصر
المشاركات: 1,063
افتراضي نعم

اقتباس:
أرسله في الأصل منال مشاهدة المشاركات
لم أفهم... يعنى أعطى أمثلة أم ماذا؟

وجزاكم الله خيرا

أمثلة من القرآن لنُرَسِّخ المعلومة في أذهاننا
كما في قوله تعالى " أُوْلَئِكَ هُمُ الخَاسِرُونَ - فَأُوْلَئِكَ هُمُ الخَاسِرُونَ - وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُهْتَدُونَ - وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُتَّقُونَ - فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ - وَأُوْلَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ - فَأُوْلَئِكَ هُمُ الفَاسِقُونَ - وَأُوْلَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ - إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الغُيُوبِ - فَإِنَّكَ أَنْتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ - كُنتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ - وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً

هل تأملت نصب كلمة الرقيب , وكلمة خيرا .
__________________
وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ

آخر تحرير بواسطة حسانين أبو عمرو : 14/06/08 الساعة 09:13
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


مواقيت المنتدى كلها بتوقيت جرينتش. الساعة الآن 11:33.




جميع الحقوق محفوظة 2014© جمعية الترجمة العربية وحوار الثقافات (عتيدة)
تصميم الموقع وإدارته: فريق عتيدة للتصميم التابع للجمعية
محتويات الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.